Ibnu Sina

29 October 2008
اسمه ومولده:
هو أبو علي الحسن بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا. ولد في (أفشنة) على مقربة من بخارى عام 370 هـ . حظى ابن سينا بشهرة واسعة حتى يلقب في حياته بـ ( الشيخ الرئيس ) وبعد حياته بـ ( فيلسوف الإسلام ).
وكان والده عاملا للدولة السامانية من الطائفة الإسماعيلية. فنشأ ابن سينا في بيت من مراكز الدعوة الإسماعيلية. ربما أثره على ابن سينا نفسه.

طلب العلم:
حفظ القرآن والأدب العربي وهو دون العاشرة من عمره. ثم تعلم علوم اللغة والفقه والفلسفة والمنطق على أبي عبد الله الناتلي. ودرس الشروح على منطق أرسطو، فقرأ في منطق فرفريوس، وفي رياضة اقليدس، وفي فلك بطليموس.
ثم درس كتب الطب على عيسى بن يحيى الطبيب المسيحي. ولم يكن يبلغ السادسة عشر، فتوافد عليه الأطباء ليأخذوا منه. ولما بلغ السابعة عشر، استدعاه نوح بن منصور سلطان بخارى لمعالجته، فنجح ابن سينا.
قرأ كتاب ( ما بعد الطبيعة ) لأرسطو أربعين مرة، لم يفهمه، ولكنه حينما قرأ كتاب الفارابي ( أغراض ما بعد الطبيعة )، أوضح له ما كان مستغلقا عليه. وهذا يدل على اعتراف ابن سينا بفضل الفارابي عليه.

كتبه ومؤلفاته:
بدأ ابن سينا في الكتابة وهو في الثانية والعشرين. بلغت مؤلفاته كلها فيما قيل مائة كتاب في شتى الموضوعات. أهمها هي:
(1) كتاب الشفاء وهو موسوعة كبيرة في الفلسفة وأقسامها.
(2) كتاب النجاة وهو مختصر لكتاب الشفاء.
(3) كتاب الإشارات والتنبيهات، عالج فيه مسائل المنطق.
(4) كتاب القانون وهو أعظم كتاب ألف في الطب.

0 comments:

Pages

Follow Us

pmram PMRAM Hewi PMRAM MyMaqaz umi Pahang Perak Johor Terengganu Melaka Pulau Pinang Dumyat Mansourah Damanhur eKPKM Kedah Medic Permaya
v>

Laman Web IPTA Dan IPTS Di Malaysia

Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket Photobucket